وسط تفاؤل بانتعاش الطلب... النفط يرتد للصعود وبرنت يتجاوز 60 دولاراً

صحافة نت العربية - أخبار أقتصادية :

قفزت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي إلى 56.9 دولار للبرميل وصعد "برنت" إلى 60.8 دولار للبرميل (رويترز)

اقتصادTags: النفطأسعار النفطأسواق النفطواشنطنبكينالتوتر التجاريالحرب التجاريةفيما يسيطر القلقُ والترقبُ على غالبية الأسواق، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، في الوقت الذي بددت فيه توقعات بتعزيز منتجين كبار لتخفيضات الإنتاج أثر استمرار المخاوف بشأن الطلب العالمي وارتفاع الإنتاج الأميركي. وكسب النفط خلال التداولات أكثر من دولارين وسط عودة التفاؤل حيال الطلب العالمي في أعقاب اتصالات مكثفة بين الولايات المتحدة والصين لتخفيف التصعيد التجاري.

وقفزت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي تسليم سبتمبر (أيلول) بنسبة 3.6% إلى 56.9 دولار للبرميل، في وقت صعد "برنت" بنسبة 3.9% إلى 60.8 دولار للبرميل. واتفقت أوبك وحلفاؤها، المجموعة المعروفة باسم (أوبك +)، على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً منذ الأول من يناير (كانون الثاني) الماضي. ويضغط تنامي حرب التجارة بين الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين ومستهلكين للطاقة في العالم، بقوة على أسعار النفط في الأشهر الأخيرة. كما ما زالت زيادة كبيرة في إنتاج النفط الصخري الأميركي تثبط جهود الحد من تخمة المعروض العالمي وتؤثر سلباً في الأسعار.

ووفقاً لوكالة "رويترز"، قالت السعوديَّة، وهي أكبر منتج للنفط بمنظمة البلدان المصدرة البترول (أوبك)، الأسبوع الماضي، إنها "تعتزم إبقاء صادراتها من الخام أدنى من 7 ملايين برميل يومياً في أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول) للمساعدة في تصريف مخزونات النفط العالميَّة". وتمنح خطة السعودية لطرح شركتها الوطنية للنفط أرامكو فيما قد يكون أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في العالم دافعاً آخر للسعودية لتعزيز الأسعار.

الحرب التجاريَّة: واشنطن تؤجل فرض تعريفة جديدة على بكين

وفي تطوّر جديد أعلنت الحكومة الأميركية، اليوم الثلاثاء، "أنها قررت تأجيل فرض تعريفة جديدة بنسبة 10% على وارداتها من الإلكترونيات الصينية حتى 15 ديسمبر (كانون الأول)، لكنها ستمضي قدماً في فرض تعريفات جديدة ابتداءً من الأول من سبتمبر (أيلول) على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفيما تعمل واشنطن وبكين على إنهاء الحرب التجارية الدائرة بينهما، تحدَّث ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر مع نائب رئيس الوزراء الصيني لي هي في وقت سابق من الثلاثاء، وسيجري مكالمة أخرى خلال أسبوعين، حسب ما صرَّح مسؤول. وتعني الموجة الجديدة من التعريفات الجمركيَّة التي أعلنها الرئيس دونالد ترمب في الأول من أغسطس، أن جميع الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة تقريباً ستخضع إلى جمارك إضافيَّة. ومن المقرر أن يُجري الطرفان جولةً من اللقاءات في واشطن سبتمبر (أيلول)، إلا أن تدهور العلاقات بين الجانبين خلال الأسبوعين الماضيين يُلقي بالشك على ما إذا كانت المفاوضات ستُجرى.

واتهم ترمب بكين بالاستمرار في العودة عن التزاماتها بشأن شراء السلع الزراعيَّة. وفي تقرير أمس، قال بنك "غولدمان ساكس"، إن "المخاوف تتزايد من أن تؤدي الحرب التجاريَّة بين الولايات المتحدة والصين إلى ركود، وإن البنك لم يعد يتوقَّع التوصل إلى اتفاق تجاري بين أكبر اقتصادين في العالم قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2020".

وأوضح، في مذكرة أرسلها إلى عملائه، "نتوقع سريان تعريفات تستهدف باقي الواردات الأميركية من الصين، التي يبلغ حجمها 300 مليار دولار".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن في أول أغسطس (آب) الماضي، أنه سيفرض تعريفة جمركيَّة تبلغ 10% على دفعة أخيرة من الواردات الصينية، يبلغ حجمها 300 مليار دولار في أول سبتمبر (أيلول)، ما دفع الصين إلى وقف شراء المنتجات الزراعيَّة الأميركيَّة.

وأعلنت الولايات المتحدة أيضاً أن "الصين تتلاعب بالعملة". وتنفي الصين تلاعبها في اليوان لتحقيق مكاسب تنافسيَّة. ويدور النزاع التجاري حول قضايا مثل التعريفات الجمركيَّة والدعم والتكنولوجيا والملكية الفكرية والأمن الإلكتروني، إلى جانب أمور أخرى.

وقال "غولدمان ساكس" إنه سيخفض توقعاته للنمو في الولايات المتحدة خلال الربع الرابع بواقع 20 نقطة أساس إلى 1.8% في تأثير أكبر مما كان متوقعاً للتطورات في التوترات التجاريَّة.

الكويت تخفض أسعار البيع الرسميّة للخامين

في سياق متصل، قال مصدرٌ مطلعٌ، إن "مؤسسة البترول الكويتية خفَّضت أسعار البيع الرسميَّة لخامين رئيسيين تبيعهما إلى آسيا في سبتمبر (أيلول)".

وأوضح أن "مؤسسة البترول الكويتية حددت سعر خام مزيج التصدير الكويتي في سبتمبر (أيلول) المقبل عند دولار واحد للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي دبي وعمان بانخفاض 40 سنتاً مقارنة مع الشهر السابق".

وأضاف، "مؤسسة البترول الكويتية خفَّضت سعر البيع الرسمي للخام الخفيف الممتاز الكويتي لشهر سبتمبر (أيلول) المقبل إلى آسيا إلى 1.60 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي دبي وعمان، بانخفاض 90 سنتاً عن الشهر السابق".

يأتي خفض الكويت الأسعار بعد أن قلَّصت السعودية أسعارها الرسميَّة للبيع في سبتمبر (أيلول) المقبل إلى آسيا في وقت سابق من الشهر الحالي.

subtitle: اتصالات مكثفة بين واشنطن وبكين بهدف تخفيف التوتر التجاري بين أكبر اقتصادين عالميين إندبندنت عربيةpublication date: الثلاثاء, أغسطس 13, 2019 - 19:30

صحافة نت الجديد (صحافة نت العربية ) : وسط تفاؤل بانتعاش الطلب... النفط يرتد للصعود وبرنت يتجاوز 60 دولاراً ( اندبندنت عربية )

نشر بتاريخ : الأربعاء 2019/08/14 الساعة 02:56 ص

متعلقات

  • 29 مليون برميل يوميا الطلب على النفط العام المقبل

    29 مليون برميل يوميا الطلب على النفط العام المقبل

    صحيفة المناطق
  • استطلاع رأي يكشف عن تفاؤل كبير بمستقبل الأعمال في الإمارات

    استطلاع رأي يكشف عن تفاؤل كبير بمستقبل الأعمال في الإمارات

    صوت الإمارات
  • أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2019

    "أوبك" تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2019

    جريدة الاتحاد
  • بمعدل 100 ألف برميل يومي ا أوبك تتوقع زيادة الطلب على النفط في 2019

    بمعدل 100 ألف برميل يوميًا.. «أوبك» تتوقع زيادة الطلب على النفط في 2019

    مصر العربية
  • ٣٠ دولارا تراجع في خامات الحديد عالميا ورفض محلي لخفض الأسعار للمستهلك

    ٣٠ دولارا تراجع في خامات الحديد عالميا.. ورفض محلي لخفض الأسعار للمستهلك

    صدى البلد
  • ٣٠ دولارا تراجع في خامات الحديد عالمي ا ورفض محلي لخفض الأسعار

    ٣٠ دولارا تراجع في خامات الحديد عالميًا ورفض محلي لخفض الأسعار

    بوابه اخبار اليوم
  • الأسهم الأمريكية ترتفع بالمستهل مع التفاؤل بشأن الأوضاع التجارية

    الأسهم الأمريكية ترتفع بالمستهل مع التفاؤل بشأن الأوضاع التجارية

    موقع مباشر