اطلاق جمعية الأعمال "الأردنية الايرلندية" تعزيزًا للعلاقات الثنائية بين البلدين

صحافة نت العربية - اخبار عربية :

أعلن في العاصمة عمان رسميا عن اطلاق جمعية الأعمال الأردنية الايرلندية (جيبا) تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري كمبادرة لتعزيز أواصر التجارة وزيادة حجم التبادل التجاري بين إيرلندا والأردن لما يصب في مصلحة البلدين.

أكد سفير جمهورية إيرلندا في الأردن ورئيس مجلس إدارة الجمعية  الدكتور فنسنت اونيل على أن العلاقات الثنائية بين البلدين هي علاقات مميزة مشيرا إلى  أن قرار الحكومة الايرلندية مؤخرا لفتح سفارة في الأردن جاء على أساس التزام الحكومة الايرلندية بتعزيز العلاقات الثنائية مع الأردن اعترافا بدورها الرئيسي في عملية السلام في الشرق الأوسط وأهمية الأردن في الاستجابة للازمات الإنسانية في المنطقة خاصة (سوريا واليمن) إلى جانب تعميق العلاقات التجارية بين البلدين.

وأشار إلى أن التجارة مع الأردن متواضعة نسبيا في الوقت الحاضر مع وجود إمكانية هائلة للنمو مبينا أن التجارة بين البلدين ازدهرت بصورة مطردة على مدى السنوات الأربعة الماضية .

وبين أن التجارة بين الأردن وإيرلندا بلغت 140 مليون دولار أمريكي في عام 2018 ما يمثل زيادة نسبتها 72% منذ عام 2013 ولفت إلى أن التجارة بالسلع ارتفعت 40% منذ عام 2013 حيث بلغت 81 مليون دولار أمريكي في عام 2016  منها 78 مليون دولار أمريكي صادرات و3 ملايين دولار أمريكي واردات .

وذهب إلى القول أن التجارة في الخدمات بلغت 59 مليون دولار أمريكي جميعا صادرات مبينا أن السلع الرئيسية المصدرة إلى الأردن تشمل منتجات صالحة للأكل وزيوت عطرية وعطور ومنتجات طبية ودوائية وأجهزة مكتبية وأجهزة معالجة بيانات أما السلع الرئيسية المستوردة من الأردن تشمل منتجات طبية ودوائية ومنسوجات بالإضافة إلى مستلزمات ملابس .

وتطرق إلى دراسة أجرته إيرلندا عام 2018 أشارت إلى إمكانية هائلة لزيادة حجم التجارة (بالسلع والخدمات) بين إيرلندا والأردن  وبينت الدراسة أن القطاعات ذات الإمكانية للنمو تشمل الأدوية والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المائية بالإضافة إلى السياحة وتكنولوجيا الزراعة إلى جانب الأطعمة والمشروبات والطافة النظيفة .

وذهب إلى القول أن اطلاق جمعية الأعمال الأردنية الايرلندية هو حدث هام لكل من إيرلندا والأردن قائلا : فمن خلال العمل مع السفارة الايرلندية والوكالات الحكومية للحكومات الايرلندية مثل مؤسسة انتربرايز ايرلندي (Enterprise Ireland)  ومؤسسة أن بورد بيا (An Bord Bia) تستطيع الجمعية تحقيق اثر إيجابي كبير ليس فقط على شركات الأعمال الأردنية بل وعلى حياة المواطنين الأردنيين.

واكد على ضرورة أن تعمل الحكومة الأردنية  على جذب المزيد من الاستثمارات من خلال تبسيط القوانين وتوفير البنية التحتية المناسبة  بالإضافة إلى منح الاستثمارات مزايا  تخفيض الضرائب مما سيساهم في جذب استثمارات جديدة للأردن وبالتالي المساهمة في انعاش الاقتصاد .

 وقد جاء اطلاق الجمعية بعد فتح أول سفارة لجمهورية إيرلندا في الأردن في شهر كانون الثاني من هذا العام لما يصب في مصلحة الحكومتين الأردنية والايرلندية في تعزيز أواصر العلاقات التجارية بين البلدين.

وستعمل الجمعية على مدى السنوات القادمة مع الحكومة الأردنية والايرلندية ومع مجتمع الأعمال في كل البلدين لإقامة علاقات تجارية جديدة تعود بالفائدة والمصلحة على كلا البلدين.

وستقوم الجمعية بعقد اجتماعات نصف شهرية لممثلي الأعمال الايرلنديين والأردنيين وترتيب زيارات بواسطة وفود أعمال إلى إيرلندا ومن إيرلندا إلى الأردن وستعمل على تسهيل وتنسيق إقامة علاقات عمل في القطاعات الرئيسية.

إقرأ أيضاً :

رئيس الوزراء الأردني يشهد إطلاق مبادرة "شبكة المستثمرين المغتربين"

ومن أهداف الجمعية العمل على توفير فرص تشابك لأعضاء الجمعية من خلال عقد اجتماعات تركز على قطاعات يتم فيها تخطيط النمو والازدهار التجاري إلى جانب معرفة افضل عن بيئة العمل ومعالجة العقبات التي تواجه إقامة عمل في الأردن وإيرلندا بالإضافة إلى إقامة روابط مع شبكات أعمال مشابهة في الأردن والمنطقة وإيرلندا.

ومن الجدير ذكره أن إيرلندا عضو في الاتحاد الأوروبي وتشارك بنشاط في كافة سياسات ومؤسسات الاتحاد الأوروبي وسيسمح وجود بعثة مقيمة في الأردن بمقاربة اكثر بين الاتحاد الأوروبي والأردن .

ويقدر وجود حوالي 250 مواطن ايرلندي مقيمين في الأردن وحوالي 400 اردني مقيمين في إيرلندا .

قد يهمك أيضًا:

ضبط أسلحة أتوماتيكية بحوزة متطرفين في مدينة السلط الأردنية

منفذو الهجوم على الشرطة الأردنية ينتمون لداعش

صحافة نت الجديد (صحافة نت العربية ) : اطلاق جمعية الأعمال "الأردنية الايرلندية" تعزيزًا للعلاقات الثنائية بين البلدين ( العرب اليوم )

نشر بتاريخ : الخميس 2019/09/12 الساعة 08:02 م

متعلقات

  • ملك البحرين يؤكد أن لقاءه بخادم الحرمين الشريفين يأتي استمرارا للتنسيق والتشاور المتواصل لكل ما فيه خير البلدين والشعبين

    ملك البحرين يؤكد أن لقاءه بخادم الحرمين الشريفين يأتي استمرارا للتنسيق والتشاور المتواصل لكل ما فيه خير البلدين والشعبين

    الجزيرة أونلاين
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير المصري بجنوب السودان سبل التعاون الزراعي بين البلدين

    وزير الزراعة يبحث مع السفير المصري بجنوب السودان سبل التعاون الزراعي بين البلدين

    بوابة الشروق
  • ترامب وجونسون يتفقان على إبرام صفقة تجارية بين البلدين في يوليو

    ترامب وجونسون يتفقان على إبرام صفقة تجارية بين البلدين في يوليو

    الشارقة 24
  • ترامب وجونسون يتفقان على إبرام اتفاق تجاري بين البلدين بحلول يوليو

    ترامب وجونسون يتفقان على إبرام اتفاق تجاري بين البلدين بحلول يوليو

    الوفاق نيوز
  • مواقف خالدة تجمع البلدين الشقيقين شراكة الخندق الواحد

    مواقف خالدة تجمع البلدين الشقيقين.. شراكة الخندق الواحد

    جريدة الاتحاد
  • سفيرة إندونيسيا بالجزائر تدعو لتعزيز العلاقات الثقافية والرياضية بين البلدين

    سفيرة إندونيسيا بالجزائر تدعو لتعزيز العلاقات الثقافية والرياضية بين البلدين

    جريدة البلاد
  • اطلاق الخطة التنفيذي ة لمبادرة سيدات الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات

    اطلاق الخطة التنفيذيّة لمبادرة سيدات الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات

    صحيفة الرأي